نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
4 نتائج ل "فن التصوير الفارسي"
صنف حسب:
القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي
تناول البحث الحالي (القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي)، بدراسة القيم التربوية في التصوير الفارسي للمدة الزمنية (812 ه/1410 م -1014 ه/1606 م). لذا سعت الباحثة في الفصل الأول إلى توضيح مشكلة البحث التي تحددت بالإجابة على التساؤل الاتي: \"ما هي القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصوير الفارسي؟\"، ومن ثم أهمية البحث والحاجة إليه، فضلا عن هدف البحث الذي تمثل بالآتي: \"تعرف القيم التربوية لمشاهد القصص القرآني في التصور الفارسي\"، ثم ختمت الباحثة الفصل المذكور بتحديد المصطلحات التي لها علاقة مباشرة بعنوان البحث وأهدافه. أما الفصل الثاني فقد تضمن عرضا للإطار النظري والمؤشرات، فجاء متكونا من بحثين؛ ثبت في المبحث الأول القصة القرآنية أهدافها وخصائصها. أما المبحث الثاني فقد تناول الخصائص الفنية للمدرسة الفارسية الإسلامية. ولقد اختص الفصل الثالث برصد مجتمع البحث والأداة التي شملت جمع للمعلومات، فتم اعتماد عينة منه بطريقة قصدية، وقد بلغت (5) أعمال تصويرية غطت حدود البحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لتحليلها على وفق محاور أداة التحليل التي اعتمدتها الباحثة. أما الفصل الرابع فقد ضم نتائج البحث التي جاء من ضمنها: 1-لقد جسد المصور الفارسي مشاهد القصص القرآني المتضمنة الإعجاز الإلهي منها، كونها باكورة فياضة من القيم التربوية الهادفة في بناء شخصية الفرد المسلم الدينية والأخلاقية والاجتماعية والمعرفية، الذي ظهر في نماذج عينة البحث كافة. 2-اعتمد المصور الفارسي للتعبير عن الدلالات القيم التربوية في مشاهد المنمنمة بتجسيد أحداث القصة بأساليب متنوعة لتقترب من مضمون النص القرآني، فاعتمد الأسلوب الواقعي الذي ظهر في كافة نماذج العينة، والأسلوب الخيالي كما في نموذج عينة (2، 4). والأسلوب الرمزي في نموذج العينة (2). ومن ثم الاستنتاجات التي ظهرت بها إمكانية تحقيق أهداف البحث بالأداة التي صممتها الباحثة، منها: 1-إن اختيار المصور الفارسي قصة واردة من النص القرآني كونها حقيقة لا خيالا موضوعا لمشاهدة التصويرية، أسلوبا ذكيا منه في تسليط الضوء على القيم التربوية الهادفة المستخلصة من القصة، كون القصة فنا أدبيا يؤثر بالمتلقي، ومن ثم تؤثر إيجابا في تربيته وتقويم سلوكه.
تصاویر بهرام كور والأمیرات السبع في ضوء مخطوط خمسة نظامي المحفوظ بوالترز جالیري - ببلتمور
توضح اللوحة أن بهرام كور يجلس في الجناح الأخضر مع ابنة حاكم خراسان، وتقع هذه اللوحة أعلى الجانب الأيسر من (الورقة 94 ظهر)، وهي مستطيلة الشكل بحيث يمشي الضلع الأطول في المستطيل باتجاه طول ورقة المخطوط، توضح اللوحة منظرين تصورين مختلفين أحدهما علوي يمثل بهرام كور وهو يجلس في مجلس شراب مع ابنة حاكم خراسان، والآخر منظر سفلي يوضح أن بهرام كور يجلس في مجلس عزف، أما المنظر العلوي فيظهر بهرام كور وهو يجلس على سجاده ويتجه تجاه اليسار ويمسك كأس شراب بيده اليسرى، وتجلس الأميرة على يساره تعطيه وردة حمراء، ويعلوهما قبة خضراء، ويظهر رجل على يسار الأميرة يحمل كأس الشراب بيده اليمنى وقارورة شراب بيده اليسرى، ويظهر ثلاثة رجال خلف هذا الرجل يحملون أقداح شراب، أو كؤوس. أما بهرام كور فيجلس جلسة السجود في الصلاة ويتجه بوجهه تجاه اليسار، ويمسك منديل بيده اليمنى ويضعه على فخذه الأيمن، وكذلك الأميرة تمسك منديل بيدها وتضعه على فخذها الأيمن. بينما المنظر السفلي فيظهر بهرام كور وهو يجلس جلسة السجود في الصلاة على مستوى مرتفع من الطوب الأجر الملون باللون الأخضر ويتجه تجاه اليمين ويمسك شيء أخضر بيده، ويجلس أمامه رجل يقوم بالعزف على الناي وسيده تقوم بالقرع على الدف، ويظهر جميع الأشخاص في اللوحة يرتدون رداء أخضر يتمنطق بالمنطقة في الوسط ويزخرف بأوراق نباتية صغيرة باللون الأصفر، ويظهر قميص أبيض من أسفل منطقة الصدر، باستثناء عازف الناي يرتدي رداء زيتي اللون. وتغطى عمامات بيضاء رؤوس الرجال، يظهر من أعلى بعضها طاقية، بينما تظهر ريشة بيضاء أعلى عمامة كل من بهرام كور وحامل قارورة الشراب، بينما ترتدين السيدات فوق رؤوسهن شال أبيض صغير يتدلى خلف رقبتهن. أما المقدمة فتتسع على حساب الخلفية وتأخذ اللون الأخضر الفاتح وتنتهي بخطوط بيضاء، وغرس بها فسائل، كما يظهر شمعدانين باللون الأصفر يخرج من كل واحد شمعة.